دليل التعامل مع مركز الخبراء للأبحاث العلمية والترجمة

دليل التعامل مع طلابنا وطالباتنا الكرام

باحثينا وباحثاتنا الأعزاء

 هذه التعليمات لتيسير التعامل ما بين الباحث والدكتور القائم بالعمل والدكتور المشرف بكل الأشكال لجعل الباحث والدكتور على دراية وخبرة بكل شيء وتبسيط كل شيء والتواصل الدائم من أي مكان وأي وقت وفي أي أمر من الأمور بين الباحث والدكتور القائم بالعمل وهذه النقاط لأخذ الخبرة والمعرفة والقدرة على اكتساب مهارات أثناء المشوار البحثي إن شاء الله وإليكم الآتي:

 جلسة العمل والمراسلة الأولى بين الباحث ومركز الخبراء :

  1. يتم في هذه الجلسة التعريف بعنوان المشروع البحثي وإلى ما يصبو والاتجاهات البحثية.
  2. يتم وضع الأسس التي سيتم العمل عليها واتجاهات الكلية والقسم.
  3. يتم وضع بعض الخطوط العريضة حول الإطار النظري وأدوات الدراسة.
  4. يتم وضع بعض النصائح والتوجهات للتيسير على الباحث .
  5. يتم بدأ الخطوة الأولى من المشروع البحثي.

نصائح للباحث:

  1. سيتم التعامل دائماً على البريد الإلكتروني وبرنامج الواتس اب وبرنامج الواتس اب بين الدكتور المشرف والباحث وذلك لتيسير التعامل وللرجوع للعمل وتاريخه ومرفقاته في أي وقت بسهولة ويسر.
  2. كتابة كافة طلبات الباحث قبل البدء في البحث وذلك للاتفاق على شكل وأسلوب ومنهجية البحث بين الباحث والدكتور القائم بالعمل.
  3. الحرص على عدم إضاعة أي ورقات من البحث سواء كانت معطاة باليد من الباحث للدكتور المشرف أو ورقات عليها تعديلات.
  4. يجب الحرص دائما على العلاقة الجيدة مع الدكتور المشرف والتي تستطيع أن تعبر بالباحث أي حواجز.
  5. عند وجود أي استفسارات أو ملاحظات جديدة يتم إرسالها على البريد الإلكتروني وبرنامج الواتس اب للباحث في هيئة نقاط محددة وواضحة وسيتم الرد عليها عبر الإيميل والواتس.
  6. قراءة البحث قبل تقديمه للدكتور المشرف وأن يكون الباحث على دراية كاملة به وذلك لمناقشة الدكتور في أي شيء.
  7. عدم إعطاء الفرصة للدكتور المشرف على وضع أو فرض سيطرته على الباحث والمبادرة دائما بالإجابات حول أي شيء، فالدكتور عندما يرى طالبه ذو خبرة ومعرفة يتركه يستكمل ما بدأه.
  8. اليقظة التامة من قبل الباحث للدكتور وملاحظاته وحديثه وتسجيل كل شيء في نوت أو دفتر.
  9. توقع أسوء الظروف قبل أحسنها عند التعامل والنقاش وإعطاء الدكتور المشرف البحث وتقبل جميع توجيهاته بصدر رحب فليس كل دكتور صعب التعامل وليس كل دكتور سهل التعامل، كما إن كل الباحثين يجب وبالضرورة أن يتم تعديلات على أعمالهم ولكننا نحاول بقدر الإمكان التقليل منها لخبرتنا في البحث العلمي.
  10. اطلاع الباحث وقراءته في الموضوع أثناء القيام بالبحث تجعله ذو معرفة نظرية قوية ستقوي من أرائه ومنظوره للبحث أمام الدكتور المشرف.

بالنسبة للتعامل مع الدكتور المشرف:

  1. نرجو دائما الحرص على معرفة طريقة وأسلوب ومنهجية الدكتور المشرف وكيفية إعداد البحث العلمي من وجهة نظره ورغبته في شكل البحث قبل البدء في البحث حيث تختلف المنهجية من جامعة إلى أخرى ومن دولة إلى أخرى ومن دكتور إلى دكتور آخر.
  2. طلب نموذج رسالة سابقة يريد مثلها للسير على خطاها وذلك لتوفير الجهد والوقت والحرص على إخراج عمل متميز.
  3. الطلب من الدكتور المشرف كتابة عناصر البحث أو بعض العناصر التي يرغبها أو إذا كان هناك اتجاهات بحثية في العنصر أو الموضوع الذي سيتم إعداد البحث فيه.
  4. سؤال الدكتور المشرف حول عدد ورقات الإطار النظري المطلوبة، وإذا لم تحدد يبادر الباحث بإعطاء عدد ورقات وذلك لتحجيم المسألة وإنهاء البحث بأقصى سرعة.
  5. كتابة كافة تعديلات الدكتور في ورقة ورد منفصلة إذا كتب الدكتور المشرف مجموعة من النقاط الهامة داخل ورقات البحث أو في الخلف سواء تعديل عناصر أو حذف أو إضافة عناصر، وإذا كان غير ذلك مثل تصحيح وشطب داخل البحث من قبل الدكتور المشرف سيتم تركها كما هي للدكتور القائم بالعمل وعدم كتابتها في الورقة المنفصلة.
  6. يجب سؤال الدكتور المشرف عن دليل الرسائل الجامعية للكلية وذلك لكتابة البحث وفقاً له تتمثل في الخطوط والتنسيق والعناصر وخلافه وإذا لم يوجد فستتم الكتابة وفقاً للمعايير البحثية المعروفة.
  7. يتم التعديل وفقاً لرغبة الدكتور المشرف، وهناك بعض التعديلات التي سيتم التغاضي عنها وذلك لظروف ذاتية الدكتور المشرف كالغفو والسهو والنسيان.

بالنسبة للدكتور القائم بالعمل:

  1. سيتم وضع توقيت محدد لإرسال المشروع البحثي يتم الاتفاق فيه مع الباحث .
  2. سيتم إعطاء الباحث ورشة عمل للبحث وهو توضيح نظري مميز لكل ما جاء في المشروع البحثي لتقديم جهد علمي متميز ولإبهار الدكتور المشرف بشيء مميز.
  3. الحرص على التعاون المستمر والروح الطيبة بين الباحث والدكتور القائم بالعمل والعلاقة الطيبة وذلك حرصاً لإخراج جهد علمي متميز والانتهاء في أسرع وقت ممكن.

شكل التعامل مع الدكتور القائم بالعمل:

  • الاتفاق على كل شيء بين الدكتور القائم بالعمل والباحث سواء البحث والمواعيد.
  • يقوم الدكتور القائم بالعمل بإعداد المشروع البحثي وإرساله على البريد الإلكتروني وبرنامج الواتس اب الباحث .
  • يقوم الباحث بالرد على كل بريد إلكتروني من الدكتور القائم بالعمل بأنه تم استلام العمل.
  • يعرض الباحث العمل على الدكتور المشرف.
  • يأخذ الباحث تعديلات الدكتور المشرف وكتابتها في ورقة منفصلة.
  • يرسل الباحث للدكتور القائم بالعمل التعديلات المكتوبة في الورقة المنفصلة وتصوير كافة الصفحات التي عليها التعديلات وإرسالها عبر الايميل أو الواتس آب أو تسليم البحث للدكتور القائم بالعمل باليد إن أمكن مع معرفة انطباعات الدكتور المشرف حول البحث ونقلها للباحث وذلك للاطمئنان بأننا نسير بخطى ثابتة.
  • يرسل الدكتور القائم بالعمل مرة أخرى للباحث العمل بصورته الجديدة وهكذا يكون شكل التعامل في أوقات محددة سيتم الاتفاق عليها.

البداية:

أسئلة نقاشية مع الدكتور المشرف

  • طريقة وشكل البحث من وجهة نظر الدكتور المشرف.
  • طلب نموذج رسالة سابقة من الدكتور المشرف للسير عليها.
  • طلب العناصر الهامة المطلوبة أو المقترحة من قبل الدكتور المشرف في البحث.
  • السؤال عن توجيهات الدكتور المشرف.
  • السؤال عن عدد ورقات الإطار النظري.
  • السؤال عن دليل كتابة الرسائل الجامعية للجامعة.
  • السؤال عن حداثة المراجع

أي مؤشرات أخرى تظهر على السطح سيتم أيضا الاتفاق عليها لتيسير العملية وجعلها أكثر سهولة ويسر على الدكتور القائم بالعمل والباحث والدكتور المشرف.

وبالتوفيق لجميع طلاب وطالبات البحث العلمي بمصر والسعودية وباقي أنحاء الوطن العربي والعالم.

خالص تحيات

مركز الخبراء للأبحاث والرسائل العلمية